ما هو مؤشر ستوكاستيك RSI؟ كيف يعمل على Binance

ما هو مؤشر ستوكاستيك RSI؟ كيف يعمل على Binance


ما هو مؤشر ستوكاستيك RSI؟

مؤشر ستوكاستيك RSI ، أو ببساطة StochRSI ، هو مؤشر تحليل فني يستخدم لتحديد ما إذا كان الأصل في ذروة الشراء أو ذروة البيع ، وكذلك لتحديد اتجاهات السوق الحالية. كما يوحي الاسم ، فإن StochRSI هو مشتق من مؤشر القوة النسبية القياسي (RSI) ، وعلى هذا النحو ، يعتبر مؤشرًا لمؤشر. إنه نوع من المذبذبات ، مما يعني أنه يتقلب أعلى وأسفل خط الوسط.

تم وصف StochRSI لأول مرة في كتاب 1994 بعنوان The New Technical Trader بقلم ستانلي كرول وتوشار تشاند. يتم استخدامه بشكل متكرر من قبل متداولي الأسهم ، ولكن يمكن أيضًا تطبيقه على سياقات تداول أخرى ، مثل أسواق الفوركس والعملات المشفرة.


كيف يعمل StochRSI؟

يتم إنشاء مؤشر StochRSI من مؤشر القوة النسبية العادي من خلال تطبيق صيغة Stochastic Oscillator. والنتيجة هي تصنيف رقمي واحد يتأرجح حول خط الوسط (0.5) ، ضمن نطاق 0-1. ومع ذلك ، هناك إصدارات معدلة من مؤشر StochRSI التي تضرب النتائج في 100 ، وبالتالي تتراوح القيم بين 0 و 100 بدلاً من 0 و 1. ومن الشائع أيضًا رؤية متوسط ​​متحرك بسيط لمدة 3 أيام (SMA) جنبًا إلى جنب مع خط StochRSI ، الذي يعمل كخط إشارة ويهدف إلى تقليل مخاطر التداول على الإشارات الخاطئة.

تأخذ صيغة Stochastic Oscillator القياسية في الاعتبار سعر إغلاق الأصل جنبًا إلى جنب مع أعلى وأدنى نقطة خلال فترة محددة. ومع ذلك ، عند استخدام الصيغة لحساب StochRSI ، يتم تطبيقها مباشرة على بيانات مؤشر القوة النسبية (لا يتم النظر في الأسعار).

Stoch RSI = (مؤشر القوة النسبية الحالي - أدنى مؤشر RSI) / (أعلى مؤشر RSI - أدنى مؤشر RSI)

تمامًا مثل مؤشر RSI القياسي ، فإن إعداد الوقت الأكثر شيوعًا المستخدم في StochRSI هو 14 فترة. تعتمد الفترات الـ 14 المتضمنة في حساب StochRSI على الإطار الزمني للرسم البياني. لذلك ، في حين أن الرسم البياني اليومي سيأخذ في الاعتبار الأيام الـ 14 الماضية (الشموع اليابانية) ، فإن الرسم البياني لكل ساعة من شأنه أن ينشئ StochRSI استنادًا إلى آخر 14 ساعة.

يمكن تعيين الفترات على أيام أو ساعات أو حتى دقائق ، ويختلف استخدامها بشكل كبير من متداول لآخر (وفقًا لملفه الشخصي واستراتيجيته). يمكن أيضًا تعديل عدد الفترات لأعلى أو لأسفل لتحديد الاتجاهات طويلة المدى أو قصيرة المدى. يعد الإعداد لمدة 20 فترة خيارًا شائعًا آخر لمؤشر StochRSI.

كما ذكرنا سابقًا ، تقوم بعض أنماط الرسوم البيانية StochRSI بتعيين قيم تتراوح من 0 إلى 100 بدلاً من 0 إلى 1. في هذه المخططات ، يكون خط الوسط عند 50 بدلاً من 0.5. لذلك ، فإن إشارة ذروة الشراء التي تحدث عادة عند 0.8 سيتم الإشارة إليها عند 80 ، وإشارة ذروة البيع عند 20 بدلاً من 0.2. قد تبدو الرسوم البيانية ذات الإعداد 0-100 مختلفة قليلاً ، لكن التفسير العملي هو نفسه في الأساس.

كيفية استخدام StochRSI؟

يكتسب مؤشر StochRSI أهميته بالقرب من الحدين العلوي والسفلي لنطاقه. لذلك ، فإن الاستخدام الأساسي للمؤشر هو تحديد نقاط الدخول والخروج المحتملة ، وكذلك انعكاسات الأسعار. لذلك ، تشير القراءة التي تبلغ 0.2 أو أقل إلى أنه من المحتمل أن يكون أحد الأصول في ذروة البيع ، بينما تشير القراءة عند 0.8 أو أعلى إلى أنه من المحتمل أن يكون في منطقة ذروة الشراء.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن توفر القراءات الأقرب إلى خط الوسط أيضًا معلومات مفيدة فيما يتعلق باتجاهات السوق. على سبيل المثال ، عندما يعمل خط الوسط كدعم وتتحرك خطوط StochRSI بثبات فوق علامة 0.5 ، فقد يشير ذلك إلى استمرار الاتجاه الصعودي أو الصعودي - خاصةً إذا بدأت الخطوط في التحرك نحو 0.8. وبالمثل ، تشير القراءات باستمرار أدنى 0.5 وتتجه نحو 0.2 إلى اتجاه هبوطي أو هبوطي.


StochRSI مقابل RSI

يعتبر كل من StochRSI و RSI من مؤشرات التذبذب النطاقات التي تسهل على المتداولين تحديد ظروف ذروة الشراء والبيع المحتملة ، بالإضافة إلى نقاط الانعكاس المحتملة. باختصار ، مؤشر القوة النسبية القياسي هو مقياس يستخدم لتتبع مدى سرعة ودرجة تغير أسعار الأصول فيما يتعلق بإطار زمني محدد (فترة).

ومع ذلك ، عند مقارنته بمؤشر Stochastic RSI ، فإن مؤشر القوة النسبية القياسي RSI هو مؤشر بطيء الحركة نسبيًا ينتج عددًا صغيرًا من إشارات التداول. سمح تطبيق صيغة Stochastic Oscillator على مؤشر القوة النسبية RSI العادي بإنشاء StochRSI كمؤشر مع زيادة الحساسية. وبالتالي ، فإن عدد الإشارات التي ينتجها أعلى بكثير ، مما يمنح المتداولين المزيد من الفرص لتحديد اتجاهات السوق ونقاط البيع أو الشراء المحتملة.

بمعنى آخر ، يعد StochRSI مؤشرًا متقلبًا إلى حد ما ، وعلى الرغم من أن هذا يجعله أداة تحليل فني أكثر حساسية يمكن أن تساعد المتداولين في زيادة عدد إشارات التداول ، إلا أنها أيضًا أكثر خطورة لأنها غالبًا ما تولد قدرًا معقولاً من الضوضاء (إشارات خاطئة ). كما ذكرنا سابقًا ، يعد تطبيق المتوسطات المتحركة البسيطة (SMA) إحدى الطرق الشائعة لتقليل المخاطر المرتبطة بهذه الإشارات الخاطئة ، وفي كثير من الحالات ، يتم بالفعل تضمين المتوسط ​​المتحرك البسيط لمدة 3 أيام كإعداد افتراضي لمؤشر StochRSI.

خواطر ختامية

نظرًا لسرعته الكبيرة وحساسيته لتحركات السوق ، يمكن أن يكون مؤشر ستوكاستيك RSI مؤشرًا مفيدًا للغاية للمحللين والمتداولين والمستثمرين - للتحليل قصير الأجل وطويل الأجل. ومع ذلك ، فإن المزيد من الإشارات يعني أيضًا المزيد من المخاطر ، ولهذا السبب ، يجب استخدام StochRSI جنبًا إلى جنب مع أدوات التحليل الفني الأخرى التي قد تساعد في تأكيد الإشارات التي ينشئها. من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك أن أسواق العملات المشفرة أكثر تقلبًا من الأسواق التقليدية ، وبالتالي قد تولد عددًا متزايدًا من الإشارات الخاطئة.
Thank you for rating.
الرد على تعليق إلغاء الرد
يرجى إدخال اسمك!
يرجى إدخال عنوان البريد الإلكتروني الصحيح!
من فضلك أدخل تعليقك!
حقل g-recaptcha مطلوب!

اترك تعليقا

يرجى إدخال اسمك!
يرجى إدخال عنوان البريد الإلكتروني الصحيح!
من فضلك أدخل تعليقك!
حقل g-recaptcha مطلوب!